رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فى ذكرى ميلاده.. محطات فى حياة محمود المليجى شرير السينما المصرية

ستوديو

يحل اليوم الأربعاء، ذكرى ميلاد أنتوني كوين الشرق، والفيلسوف الشهير محمود المليجي، حيث وُلد في 22 ديسمبر عام 1910 بحي المغربلين وانتقل مع عائلته إلى حي الحلمية، وبعد أن حصل على الشهادة الابتدائية اختار المدرسة الخديوية ليكمل فيها تعليمه الثانوي.

وكان حبه للتمثيل وراء هذا الاختيار، حيث إن مدير المدرسة لبيب الكرواني كان يشجع الهوايات وفي مقدمتها التمثيل والتحق بفريق التمثيل، في المدرسة أتيحت له الفرصة لكي يتتلمذ على أيدي كبار الفنانين. 

ومن بين هؤلاء الفنانين الذين درس على أيديهم، جورج أبيض وأحمد علام وفتوح نشاتي وعزيز عيد، والذين استعان بهم مدير المدرسة الخديوية لتدريب الفريق، وبعدها التحق بفرقة الفنانة فاطمة رشدي وقدم مسرحية 667 زيتون، الكوميدية، ومثل دور زياد في مسرحية مجنون ليلى وحقق نجاحًا كبيرًا في الفرقة ورشحته لبطولة فيلم سينمائي، هو الزواج عام 1933 في أول ظهور سينمائي له. 

والتحق المليجي بفرقة رمسيس لصاحبها يوسف بك وهبي وعمل فيها بوظيفة ملقن، وبعد أن اقتنع يوسف وهبي بموهبته قام بإشراكه في كل عروض الفرقة وفي عام 1936 وقف أمام السيدة أم كلثوم في فيلم وداد، وكان بارعًا في أداء أدوار الشر لدرجة تجعل المشاهد يتخيل أنه شرير في الحقيقة مثل فيلم أمير الانتقام.