رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عضو فريق «أسترازينيكا» يكشف حقيقة طرح دواء مضاد لكورونا

ستوديو

كشف الدكتور أحمد سالمان، عضو الفريق البحثي للقاح أسترازينيكا بجامعة أكسفورد، حقيقة استعداد شركة أسترازينيكا لطرح دواء لفيروس كورونا، مؤكدًا أنه لا يوجد دواء بالفعل تم الإعلان عنه.


وأضاف، خلال اتصال هاتفي لبرنامج "حضرة المواطن"، مع الإعلامي سيد علي، المُذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، "أسترازينيكا" طرحت دواء يتم استخدامه لمنع العدوى كبديل للقاح لمن لديهم مشاكل ولا ينفع أن يأخذوا اللقاح وتستمر فعالياته 6 أشهر، ولكنه ليس دواء للفيروسات.


وأكد أن الولايات المتحدة الأمريكية طرحت دواءً معتمدًا مضادًا للفيروسات يتم استخدامه من المنزل في الحالات الخفيفة والمتوسطة.


وأكد أن متحور "أوميكرون" تم تصوير التركيب الجيني له ونعمل على إنتاج لقاح مناسب له من أكثر من أسبوعين، ويتم الآن اختباره معمليًا على الحيوانات وعلى حسب النتائج سيتم الإعلان عنه قريبًا.


وأشار إلى أن هناك بيانات مبدئية تقول إن اللقاح القديم يعطي وقاية من "أوميكرون" بنسبة 75%، تيوجد نسخة مطورة من اللقاح، وإذا تم التأكد من الجودة لاستخدامها في البشر سيتم طرحها، متابعًا: أعداد الحالات المصابة بالمتحور قليلة جدًا بالنسبة لأوميكرون، وكل المؤشرات تؤكد أنه ليس بالخطورة التي يتم الحديث عنها.