رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ حالات حرجة: كورونا سيكون عاديًا خلال عام أو اثنين

كورونا
كورونا

قال الدكتور هاني عياش، أستاذ الحالات الحرجة بنيويورك، إن العقار الروسي الجديد لفيروس كورونا مر بالعديد من التجارب لإثبات فاعليته للقضاء على فيروس كورونا، مشيرًا إلى أن روسيا من الممكن أن تعلن عنه بعد رأس السنة.


وأضاف، خلال مداخلة عن طريق "زووم"، لبرنامج "آخر النهار"، مع الإعلامي تامر أمين، والمذاع عبر فضائية "النهار": "شركة فايزر هي الأخرى من المحتمل أن تطلق دواء كورونا الجديد الشهر المقبل".


وأشار إلى أن متحور أوميكرون يتضاعف كل يومين بالضعف، وكل الأدوية مع كثرة التحورات من الممكن أن تكون جيدة، وأرى أنها تقضي على كورونا من عام لعامين، لأنه سريع الانتشار ولكنه ليس قويًا.


وتابع: أي فيروس نحكم عليه بكمية نقل العدوى وقوته وكل التقارير من جنوب إفريقيا أنه معدي جدًا ولكنه خفيف، مؤكدًا أن نسبة اللقاحات في شعوب إفريقيا ضعيفة جدًا، وهذا ما يؤدي لكثرة الإصابات والتحورات، وبلغت نسبة الإصابة به في إفريقيا 86%.


وأشار إلى أن 14% في أمريكا ثبت أنهم مصابون بمتحور أوميكرون، بالإضافة إلى الحالات التي لم تثبت لأن تحليل الـpcr لا يكشف نوع المتحور، موضحًا أن كل المعلومات تشير إلى أنه في خلال سنة أو سنتين سيكون كورونا عاديًا مثل البرد، والمشكلة في العالم أننا لسنا ناجحين في التعامل مع الأزمات العالمية وكل دولة تعمل وحدها، مؤكدًا أنه لو ثبت خطأ المعلومات التي تأتي من جنوب إفريقيا فإننا سنواجه أزمة جديدة.