رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

إسلام عنان: العالم يخسر نتيجة عدم وجود عدالة فى توزيع اللقاحات

ستوديو

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، إن الفيروس يأتى فى موجات، لافتا إلى أن كورونا جاءت فى موجات متلاحقة، موضحا أن الشىء الوحيد لاختفاء الوباء هو ظهور متحور جديد له أعراض خفيفة، أو عزل بين شخص مريض لا يقدر على نقل الإصابة لشخص سليم، أو من خلال علاج يمنع الأعراض، أو من خلال مصدر للحماية والتحصين وهو اللقاح.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "كلام فى السياسة" مع الإعلامى أحمد الطاهرى المُذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز" مساء الجمعة، أن كل التوقعات لانتهاء الجائحة هو توافر لقاح قادر على التحصين، ومن خلال عدالة عالمية فى التوزيع.

وأشار إلى أنه تم توزيع حوالى 8 مليارات جرعة لقاح بطريقة غير عادلة، لافتا إلى أنه فى حالة توزيعها بعدالة سيتلقاها 4 مليارات شخص وهم البالغون حول العالم، مؤكداً أنه بذلك لن يكون هناك وفيات بالصورة الحالية وستنخفض بنسبة 88%، موضحاً أننا لدينا أقدم مصانع لتصنيع الأدوية فى إفريقيا والشرق الأوسط.

وأوضح أن الجائحة لن تستمر بهذا الشكل وسيكون الفيروس مثل الفيروسات الموسمية، لافتا إلى خسارة العالم ترليون دولار بسبب عدم وجود لقاح، موضحاً أن العالم ما زال يخسر حوالى 240 مليار دولار لعدم وجود عدالة فى توزيع اللقاحات.