رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الصحة» تكشف حقيقة إصابة بلجيكى بمتحور كورونا الجديد داخل مصر

ستوديو

أعرب الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، عن اندهاشه لتناقل وسائل إعلام عالمية، خبر إصابة بلجيكي بمتحور كورونا الجديد كان في مصر دون الإشارة لمصدر الخبر الذي هو عبارة عن تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" وليست جهة رسمية.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي محمد الباز، في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار"، إن السلطات الصحية في بلجيكا لم تعلن ذلك، فضلًا عن أن المسافر البلجيكي كان في مصر 11 نوفمير، ظهرت الأعراض عليه 22 نوفمبر، ما يعني أن 11 يوما فترة طويلة جدا لالتقاط العدوى من أي مكان.

وأوضح أنه على الرغم من عدم ثبوت المعلومة، وأن بلجيكا قررت حظر السفر من جنوب إفريقيا، فلو كان لديها معلومة موثقة لثبوت الحالة من مصر ستتخذ إجراءاتها، إلا أن مصر تواصلت مع منظمة الصحة العالمية، وطلبت التواصل مع مكتب المنظمة في بلجيكا لأنه المنوط به جمع المعلومات الخاصة بكورونا، كما طلبت التفاصيل المرتبطة بحالة السفر، حتى نستطيع اتخاذ الإجراءات اللازمة إذا ثبت صحتها.

وأردف: "كما أننا رفعنا درجة الاستعدادات القصوى في الموانئ والمطارات، رغم أن 87 حالة فقط موثقة على مستوى العالم بمتحور "نو"، لافتا إلى أن البيانات والمعلومات المتاحة لم تصل لدرجة كافية لاتخاذ إجراء بشأنها.