رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

السيسى: الاستفادة من الموارد المتاحة لدول الإقليم لزيادة الإنتاج الصناعى

ستوديو

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن مصر تؤمن إيمانا راسخا بأهمية التكامل الإقليمي وتسعى دائما لتنمية التجارة البينية في إطار هذا التكامل، من خلال تطبيق الإعفاءات الجمركية المتفق عليها في إطار منطقة التجارة الحرة وفقا لمبدأ المعاملة بالمثل.


وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته أمام قمة السوق المشتركة لدول شرق وجنوب القارة الإفريقية، اليوم الثلاثاء، أن مصر تسعى بالتنسيق مع الدول الأعضاء والأمانة العامة العمل على إزالة أي عقبات تحول دون قيام الدول الأعضاء بتقديم الإعفاءات اللازمة في هذا الصدد.


وأوضح أنه اقترح وضع آلية لمراجعة السياسات التجارية للدول الأعضاء بشكل دوري، لتطبيق الامتيازات الجمركية في إطار منطقة التجارة الحرة، وستسعى مصر لمتابعة هذه الآلية بالتعاون مع الأمانة العامة والدول الأعضاء.


وأشار إلى أن مصر ستولي اهتماما كبيرا بتعزيز التكامل القاري في إطار اتفاقية التجارة الحرة القارية، والاستفادة من التقدم المحرز في إطار التكامل الإقليمي للكوميسا، والعمل على تشجيع الدول الموقعة على الاتفاقية للتصديق على الاتفاقية لتطبيقها ودخولها حيز النفاذ.


وأكد ضرورة الاستفادة من الموارد المتاحة لدول الإقليم لزيادة الإنتاج الصناعي، لافتًا إلى أن مصر قامت بإطلاق مبادرة التكامل الصناعي.


وأردف: "مصر تحرص على زيادة التكامل الاقتصادي مع الكوميسا لدفع العمل في البنية التحتية".