رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل التجارب السريرية للقاحات كورونا كانت لأعمار تزيد على الـ35 فقط؟

ستوديو

شدد الدكتور أشرف عقبة، أستاذ الباطنة بجامعة عين شمس، على ضرورة تلقي اللقاحات الخاصة بفيروس كورونا، لما لها من أهمية بالغة، مؤكدا أن هناك أكثر من 7 مليارات شخص تلقوا لقاح كورونا حول العالم كله.


وقال خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "8 الصبح" المُذاع عبر فضائية "دي إم سي"، إن الغرض من هذا اللقاح هو منع انتشار إصابات كورونا، وتقليل حدة الإصابة في حال حدوثها، فدور اللقاحات الرئيسي هو السيطرة على الجائحة، وتقليل فرص تحورات فيروس كورونا.


وأضاف أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أوصى بأهمية التوعية لتلقي اللقاح، موضحًا أن اللقاحات بالفعل تمنع فرص الإصابة بنسبة كبيرة تتراوح من 70% و90%، وأن متلقي اللقاح حتي لو حدثت له إصابة بكورونا، فستكون الإصابة خفيفة.


وأوضح أن الإصابات لغير متلقي اللقاحات تكون شديدة ومن الممكن دخولهم للمستشفيات، مؤكدا أن الآثار الجانبية للقاحات نادرة الحدوث وتقوم مراكز الأبحاث على دراستها والتعامل معها.


وتابع عقبة أن  منظومة الصحة العالمية أعلنت أن فوائد اللقاح أكبر بكثير جدا من مخاطره، مشيرًا إلى أنه لا يوجد دواءً في العالم ليست له أثار جانبية، نظرًا لاختلاف التركيب الجيني بين البشر وبعضهم.


وعما يثار حول أن التجارب السريرية للقاحات كورونا، كانت لفئة عمرية ما فوق الـ35 عامًا فقط، وتخوف شباب الجامعات من اللقاحات، أكد أن هذا كلام عارِ تمامًا عن الصحة، وبالفعل تم عمل تجارب سريرية لفئة عمرية تتراوح بين الـ18 والـ35 عامًا، وجميع اللقاحات آمنة لكل الفئات العمرية ما فوق الـ18 عامًا.