رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بحوث الصحراء: لدينا 11 محطة بحثية تحاكى كل نظم الرى (فيديو)

ستوديو

قال الدكتور عبدالله زغلول، رئيس مركز بحوث الصحراء، إن المركز يستهدف الاهتمام بدراسة الموارد الطبيعية في الصحاري المصرية من مياه ونبات وحيوان وتربة، مشيرًا إلى أن المركز شارك في عدد كبير من المشروعات القومية منذ عام 2014، على رأسها الدلتا الجديدة وتنمية سيناء.

 

وأضاف الدكتور عبدالله زغلول، عبر مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على قناة مصر الأولى، اليوم الأحد، أن التغيرات المناخية أحد أهم العوامل الرئيسية لمكافحة التصحر، وبالتالي فإن المركز يمارس نشاطا كبيرا في هذا الإطار، لافتًا إلى أن كل مؤسسات الدولة المصرية تتعاون من أجل التكيف مع هذه المتغيرات.

 

وتابع: صدرت لنا تكليفات بالعمل على أرض الواقع وإيجاد نباتات تتأقلم مع البيئات الصحراوية وتتحمل الجفاف والملوحة وزيادة إنتاجية بعض المحاصيل.

 

وأشار إلى أن هناك خطة عمل واضحة تُعرض على الجهات العليا كل 3 سنوات بشأن التعامل مع التصحر وملوحة التربة والفقر المائي، مضيفًا: "لدينا 11 محطة بحثية تحاكي كل نظم الري، وهي نموذج للأهالي في كل أنحاء الجمهورية حيث نعمل على توفير كل نقطة مياه من خلال اتباع نظم الري الحديثة".

 

وأوضح أنه تم افتتاح معمل زراعة أنسجة النخيل ضمن توجيهات رئيس الجمهورية لزراعة 7 ملايين شجرة نخيل، حيث ستتم زيادة معدل إنتاج أشجار النخيل وهو ما سيحدث نهضة كبيرة، كما كلف وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بأن تسهم هذه الصناعة في توفير العملة الصعبة وتوفير الشتلات للمزارعين.