رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

معركة الجيش و«الثلج» الأشرس عبر التاريخ الإنسانى (تقرير)

ستوديو

عرض برنامج "في المساء مع قصواء" تقريرا حول "معركة الجيش والثلج التي غيرت خريطة العالم"، حيث تعد هذه المعركة من أشرس المعارك عبر التاريخ الإنساني المعاصر.

خسائر مادية وبشرية للمعركة

وأوضح التقرير خلال عرضه عبر فضائية "سي بي سي"، أن الخسائر في الاتحاد السوفيتي وصلت إلى مليون جندي بين قتيل وجريح، والآلاف المدنيين بين متوفي ومصاب، وفي الجانب الألماني بلغت التقديرات حوالي 800 ألف قتيل ومصاب والتي وصفتها الإحصائيات الأمريكية بأن عدد القتلي السوفيت فيها تجاوز عدد القتلي الأمريكيين على مدار الحرب كلها.

وذكر أن بداية المعركة كانت بعد إطلاق ألمانيا لعمليتها "برباروسا" لاجتياح الأراضي السوفيتية، وبالرغم من نجاحها في البداية، إلا أنه تم إيقافها بعد تعثرها بفعل المقاومة السوفيتيه العنيدة، والشتاء الروسي القاسي قرب أميال من العاصمة موسكو، ومع ربيع العام 1942 أصدر هتلر أوامره بالتقدم مرة أخرى للوصول إلى مدينة ستالينجراد الاستراتيجية.

وأوضح أنه مع صيف عام 1942 بدأ الإعداد لعملية "الحالة الزرقاء" للوصول إلى حقول النفط السوفيتية بالقوقاز ومدينة ستالينجراد شرق الاتحاد السوفيتي، والتي كان يهدف منها هتلر التدمير الاقتصادي للاتحاد السوفيتي، وإحكام السيطرة على نهر الفولجا شريان الإمدادات بين غرب الاتحاد السوفيتي وشرقه، بجانب طعنة معنوية كبرى في سقوط مدينة تحمل اسم الزعيم السوفيتي ستالين.