رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محمد الباز: مشكلة فيلم «ريش» تنتهى بتقديم الزوجة طلبا لتكافل وكرامة

محمد الباز
محمد الباز

قال الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة "الدستور"، إن فيلم "ريش" هو إنتاج مشترك، حاصل على تمويل من فرنسا، وهذا الشكل من الإنتاج موجود، والفيلم في مجمله بسيط.

وأضاف، خلال "البساط أحمدي" في بث مباشر عبر صفحته على "فيسبوك"، أن الفيلم يضم مواطنين عاديين، لم يمثلوا من قبل، وفكرة الفيلم فيها فانتزايا، وموضوعها رجل وسيدة "غلابة"، ولديهم أطفال، وعندما جاءوا بساحر إلى المنزل حوّل الأب إلى "فرخة" ولم يستطع أن يعود مرة أخرى، فاضطرت السيدة إلى الخروج للعمل للإنفاق على أولادها.

وتابع: "المخرج وهو بيعرض الفيلم، صور شكل المكان اللي عايشة فيه الأسرة، والفقر اللي الناس فيه، وفيلم زي ده شوفنا زيه كتير وأعجبنا بيه، طب ليه الفيلم عمل مشكلة؟".

ولفت "الباز"، إلى أن الفيلم عُرض في مهرجان كان وحصل على جائزة أسبوع النقاد، وتم عرضه في مهرجان الجونة، وانسحب شريف منير وأحمد رزق وأشرف عبدالباقي من العرض وكل منهم له سببه.

وأوضح، أن الفنان شريف منير يرى أن الفيلم يسيئ لسمعة مصر، والفنان أحمد رزق انسحب بسبب الكآبة في الفيلم.

وتابع: "شريف منير من حقه يقول الفيلم يسيئ لسمعة مصر، ومن حق ناس تانية ترى أن الفيلم لا يسيئ لسمعة مصر، ولكن لازم نحترم آراء بعض، ولا نتهم أحدا بالنفاق".

وأشار محمد الباز إلى أن هناك فقرا في مصر بالفعل، ولكن هناك محاولات لإصلاح الأمر، وتحسين حال الفقراء، منوها إلى أن بعض الناس سخروا من الفيلم ومنهم من قال: "أزمة الفيلم تتحل بأن الزوجة تقدم طلب لتكافل وكرامة وتحصل على معاش وتربي أولادها دون الحاجة للنزول للعمل".