رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير البترول الأسبق يكشف سبب ارتفاع أسعار البترول والغاز فى العالم

ستوديو

كشف المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، عن سبب ارتفاع أسعار البترول والغاز فى العالم، قائلًا إن البترول والغاز سلع تتأثر بالعرض والطلب العالمي، والركود الاقتصادي الذي حدث بسبب جائحة كورونا أدى إلى تراجع استهلاك النفط بسبب الإغلاق العام سواء من الأشخاص والمصانع وتراجع دون الـ40 دولارًا للبرميل.

 

وزير البترول الأسبق: تطعيمات كورونا ساعدت على انتعاش الاقتصاد

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، في برنامج "صالة التحرير"، المذاع على فضائية "صدى البلد"، أنه مع بداية الحصول على التطعيمات الخاصة بفيروس كورونا في مختلف دول العالم بدأت حالة الاقتصاد العالمي في التعافي مجددًا، وتعود إلى سابق عهدها قبل ظهور فيروس كورونا، لتبدأ مرحلة الانتعاش الاقتصادي.

 

وأعرب عن توقعه زيادة أسعار النفط عالميًا في الفترة المقبلة، والأمر ينطبق أيضًا على أسعار الغاز على المستوى العالمي ينتظرها تحقيق المزيد من الارتفاع في الأسعار، خاصة أن الطاقة المحرك الرئيسي للاقتصاد العالمي.

 

ولفت وزير البترول الأسبق، إلى أن أسعار النفط المتوقعة خلال الفترة المقبلة سوف تتراوح ما بين 90 و85 دولارًا ثم تعاود الانخفاض مجددًا لتعود إلى المستوى الطبيعي الذي يتراوح ما بين 65 و60 دولارًا للبرميل.

 

وأوضح أنه قبل ظهور وباء كورونا، كان العالم ينتج يوميًا 110 ملايين برميل إلى 115 مليون برميل، وانخفض إلى دون الـ70 مليون برميل خلال فترة ذروة فيروس كورونا وحدثت تخمة في المخزونات النفطية وتراجعت الأسعار.