رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الكهرباء: لدينا احتياطى آمن.. وجاهزون لتلبية احتياجات أى مشروع بلا حدود

ستوديو

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن إنتاج مصر من الكهرباء والنسبة المركبة في الشبكة يصل لـ56 جيجا وات، ولكن المتاح يوميًا في حدود 47-48 ميجا وات؛ لكون بعض المحطات متقادمة أو هناك محطات تكون متخارجه للصيانة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "بالورقة والقلم" تقديم الإعلامي نشأت الديهي المذاع عبر فضائية"TEN"، اليوم الثلاثاء، أن أعلى قدرة كنا نحتاجها الصيف الماضي كانت تقترب من 43 ميجا وات، مؤكدًا أنه ما زال لدينا احتياطي أمن بين القدرة المتاحة يوميًا والاستهلاك.

الكهرباء أمن قومي ولا بد من توفيرها بدرجة عالية من الاستقرار

وتابع، أننا جاهزون لتوفير أي طلب على أي قدرة كهربائية لأي مشروع، معقبًا: "جاهزون 100% وبلا حدود"، مشيرًا إلى أن الكهرباء تمثل أمنا قوميا ولا بد من توفير طاقة كهربائية بدرجة عالية من الاستقرار حتى من أجل الصناعة، موضحًا أن مشروع مثل الدلتا الجديدة يحتاج لقدرات تصل لأكثر من 2 جيجا وات، ونحن جاهزون لهذا الأمر وتم البدء في عمل التصميمات وبدء تنفيذ الشبكات.

ونوه، بأن الطاقة المتجددة تتعدى 6 جيجا وات حتى نهاية العام الجاري، ومتوقع أن تشهد زيادات خلال العامين ونصف العام القادمة لتصل لـ10 جيجا وات، موضحًا أنه تم فتح المجال للاستثمار بهذا القطاع، لافتًا إلى أنه خلال 5 سنوات الدولة رصدت دعم 76 مليار جنيه، مؤكدًا أن معظم الدعم يكون للقطاع المنزلي.