رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير المالية: حجم الاقتصاد غير الرسمى فى مصر يصل إلى 55%

ستوديو

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن تخفيض الاقتصاد الرسمي وزيادة الاقتصاد غير الرسمي يبين حجم مصر وقوتها، مؤكدًا أن تحصيل الضرائب من اليوتيوبر والبلوجرز يزيد من الناتج المحلي الإجمالي ومؤشرات مصر تتحسن.


وأضاف، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "آخر النهار"، مع الدكتور محمد الباز، المُذاع عبر فضائية "النهار": "اقتصاد مصر غير الرسمي يمثل 55%، إلى 60%، تخيل لو دخل هذا للناتج المحلي بحد أدنى الناتج الملحي يضرب في 2، ووقتها حجم الاقتصادي المصري يتخطى دولًا كثيرة في المنطقة وكل المؤشرات ستتحسن".


وتابع: "الاقتصاد الرسمي يقل مع الوقت وغير الرسمي يزيد، وهذا ليس في مصلحة أي دولة، ولكي يكون اقتصادنا بالصورة الصحيحة لابد من يكون الاقتصاد رسميًا حتى نستطيع تحسين شبكة الطرق وتوصيل المياه والصرف والتعليم والصحة والأمن وتوصيل الغاز، لأن كل هذا إنفاق ويحتاج لأموال، لأن الدولة تعطي غير المقتدر وتقف معه من خلال دعم السلع التموينية وتكافل وكرامة، ولو أنا مقتدر أعطي للدولة حقها وأعطيه لنفسي، لان الأمان في الشوارع يعود علينا وعلى أولادنا، وكذلك أمن حدودنا والرعاية الصحية".


حجم الإنفاق على اللقاحات الطبية

وأكد أنه تم تخصيص 100 مليار جنيه لمواجهة أزمة كورونا، وتم صرف 7 مليارات جنيه على اللقاحات، وتجاوزنا الـ100 مليار، ومستمرون في الصرف.