رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أحمد الطاهرى يوضح توصيات التعامل الإعلامى مع حوادث الانتحار

ستوديو

قال أحمد الطاهري، الكاتب الصحفي، إن منظمة الصحة العالمية حذرت من أن بعض أنواع التغطية الإخبارية يمكن أن تزيد من احتمالات إقدام مزيد من الأشخاص على الانتحار، مشددةً على ضرورة اتباع الإعلاميين عدة توصيات في أثناء تغطيتهم حوادث الانتحار.

أحمد الطاهري يوضح التوصيات في التعامل الإعلامي مع حوادث الانتحار

وأضاف الطاهري خلال تقديم برنامجه"60 دقيقة" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز" مساء الجمعة، أنه لا تستخدم لغة تضفي إثارة على حوادث الانتحار أو تجعل منها مسألة طبيعية أو اعتيادية، موضحا عدم استخدم العناوين الصحفية المثيرة والرنانة، والكتابة عن الانتحار دومًا باعتباره فعلًا سيئًا فعله الشخص وليس باعتباره نهايةً للألم أو حلًّا سحريًّا للخروج من المآزق.

وأكد علي إظهار كل أشكال العون الطبي والنفسي الذي تقدمه المؤسسات لمن يفكرون في الانتحار، موضحا أنه ينبغي على الإعلامي توفير معلومات عن موارد الدعم في نهاية كل قصة من قصص الانتحار.

وأشار الي عدم تسليط الضوء على قصص الانتحار، ولا تكرر الحديث عن هذه الأخبار دون داع، لافتا الي تثقيف الجمهور بشأن الحقائق الخاصة بالانتحار وكيفية الوقاية منه دون نشر أي خرافات.

ولفت إلي توخى الحذر الشديد عند إعداد تقارير عن حوادث انتحار المشاهير، موضحا أن تمجيد انتحار المشاهير قد يوهم البعض بأن المجتمع يُعلي من قيمة السلوك الانتحاري.

وشدد على التسلح بالاحتراف المهني عند إجراء مقابلات مع أسرة المنتحر أو أصدقائه، موضحا أنه ينبغي عدم التعامل مع شخص مصاب بفاجعة الانتحار باستخفاف عند إجراء مقابلة معه.

وأكد علي الوضع في الاعتبار احتمالية تأثرك بقصة الانتحار في أثناء الكتابة عنها، وأن إعداد قصة إخبارية عن الانتحار قد يعيد أصداء تجارب شخصية إلى ذاكرة الإعلاميين أنفسهم، موضحاً أنه ينبغي على الإعلاميين عدم التردد في طلب المساعدة في حالة تأثُّرهم بشكل سلبي من جراء إعدادهم للتقرير الإعلامي.