رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزيرة الصحة: مصر تعانى من نقص الأطباء والجامعات تخرج 9 آلاف طبيب سنوياً

ستوديو

أكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، أن مصر ضمن الدول التي تعاني نقص في عدد الأطباء رغم أن عدد خريجي كليات الطب في مصر سنوياً يبلغ 9 آلاف طبيب سنويا، مشيره الي أن 65% من الأطباء المصريين يعملون خارج مصر.

هالة زايد: حلمي تدريب وتأهيل الكوادر والأطقم الطبية

وأضافت زايد خلال لقائها ببرنامج "كلمة أخيرة" مع الإعلامية لميس الحديدي المذاع عبر فضائية "أون" مساء الأحد، أن الدولة تولي اهتماما كبيرا بالقطاع  الطبي خاصة بعد ثورة يناير، خاصة بعد صدور قانون 14 لسنة 2014، مؤكدة أن هذا القانون أحدث طفرة في توفير المخصصات المالية للقطاع الطبي.

وأشارت الي أن ثورة 30 يونيو جاءت لتركز في ملفات الصحة بشكل قطاعي وأكثر عمقا وبشكل جدي، مؤكدة أن الدولة كانت قبل 30 يونيو تعمل على علاج المشكلة بعلاج الأعراض، وليس المرض نفسه، لافته الي أن مشكلة الأطباء في مصر أكبر من كونها مادية فهي تتعلق بفكرة الحياة العملية والتعليم وبيئة المجتمع وعناصر أخرى مثل احترام المجتمع  للأطباء وتدريب الأطباء على التكنولوجيا.

وأكدت أن حلمها منذ توليها حقيبة الصحة، هي تعليم وتدريب الأطباء والأطقم الطبية، مشددة على أهمية تحسن الوضع المادي للأطباء، لافته إلي زيادة الرعاية المالية للعاملين في القطاع الصحي خلال العامين الماضيين وآخرها كان العام الماضي عندما قام الأطباء بتدشين حوافز بدل العدوى وكانت 19 جنيها والآن أصبح 1225 جنيها.