رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عمرو سليمان: تجربة الإصلاح الاقتصادى المصرية قابلة أن تُعاد فى إفريقيا

ستوديو

قال عمرو سليمان، أستاذ الاقتصاد، إن برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري بات ضمن أي تقارير تتحدث عن أداء متميز اقتصاديًا في أصعدة كثيرة، خاصة في أزمة كورونا.


مصر اتبعت رؤية علمية صحيحة في التعامل مع كورونا

وأضاف عمرو سليمان، خلال مداخلة هاتفية مع المذيعة نانسي نور في برنامج "أحداث اليوم" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن القيادة السياسية تعاملت بأسلوب علمي وقرار رشيد، مشيرًا إلى أنه في الوقت الذي اتبعت في العديد من دول العالم الإغلاق الكامل، كانت هناك أنظمة صحية ضعيفة، ودول انهار فيها النظام الصحي، ودول أدى الإغلاق فيها لانهيار قطاعات عديدة، بينما مصر اتبعت رؤية علمية صحيحة.


ولفت إلى أنه بالنسبة لمحاولات الإصلاح الاقتصادي في مصر وإفريقيا، كانت كثير من الدول تحاول التخلص من إدارة الدعم بشكل سيئ، والعجز الكبير في الموازنة العامة والدين العام، ولكن جاءت التجربة المصرية عالجت المشكلات من جذورها، ووضعت أولويات منطقية تتمتع بشجاعة في القرار وثقة في المواطن في القدرة على التحمل بعض الآثار السلبية لفترة قصيرة.


وأردف: "التجربة المصرية قابلة أن تُعاد في إفريقيا، والكوادر المصرية لديهم خبرة للتعامل مع العديد من الملفات الاقتصادية"، مؤكدًا أن معدل النمو الإيجابي لم يكن يتحقق لو اعتمدت الدولة على القطاع الخاص فقط والمشروعات الصغيرة.


وأشار إلى أن البنك الدولي أكد، في تقريره، أن مصر دولة رائدة في إفريقيا ويجب التعلم من تجربتها.