رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ماذا قال وزير الأوقاف عن تصريحات السيسى عن التفكير فى المعتقد؟

ستوديو

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي مهتم بإعداد إمام مستنير وإعلامي متمكن وكل صاحب فكر، مشيرًا إلى أن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي دائما ما تشير إلى تحسين البيئة العامة لأحوال الأئمة وليس الحالة الوظيفية فقط، كي لا يضطر الإمام إلى العمل في مهنة أخرى، كما أن تحسين أحوال الأئمة يصب في مصلحة الخطاب المستنير.

الأوقاف تصدر سلسلة رؤية لنشر الوعي 

وأضاف وزير الأوقاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن سلسلة رؤية التي تم إصدارها بالتعاون مع وزارة الثقافة تضم عددًا كبيرًا من الكتب لنشر الفكر الوسطي، ويمكن الحصول عليها بسعر 5 جنيهات فقط، مشيرا إلى أن الأوقاف ليست جهة هادفة للربح، ولكن يهمها نشر الوعي.

وأردف أن الجماعات الإرهابية كانت تشتري الذمم بأموال الزكاة، لكن حينما تدخلت وزارة الأوقاف من خلال صكوك الأضاحي كان هناك إقبال كبير من المواطنين، وهذا يعكس ثقة المواطن في الدولة، مضيفا أنه خلال عام 2020 تم بناء 1500 مسجد، سواء إحلال وجديد أو إنشاء جديد.


 وزير الأوقاف يعلق على تصريح السيسي عن التفكير في المعتقد


وتعليقا على تصريح الرئيس السيسي بتخوف الناس من التفكير في معتقدهم، قال جمعة، إن علماء العقيدة يقولون فيه إيمان المقلد وإيمان ناتج عن التفكير، مردفا: "بعض المقلدين، بالفطرة عنده نقاء وصفاء، لم يعمل عقله إعمالا كبيرًا في الأدلة المنطقية والعقلية، فلم يبحث عن الحقيقة وإنما خرج بإيمان المقلد".

وأردف: "المقلد لو دخل في أي حوار هل سيكون لديه حجة ومنطق وإقناع ليدافع عن قضيته؟ بالتأكيد لا لهذا قضيتنا الوعي، وأطلقنا صفحة رؤية مع وزارة الثقافة لنعلم أطفالنا نقوله يعني ايه ربنا موجود ومطلع، وصفحة مهمة أخرى وهي الإعجاز الرباني في الكون".