رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عمرو حسن: ملف الأزمة السكانية مفتوح من 56 سنة ولا بد من حلول جذرية

ستوديو

قال الدكتور عمرو حسن، مقرر المجلس القومي للسكان سابقًا، إن التجربة المصرية في ملف الزيادة السكانية طويلة، مشيرًا إلى أنه في عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر تم إنشاء المجلس الأعلى لتنظيم الأسرة، في عام من 1965.


مقرر المجلس القومي للسكان سابقًا: دول بدأت معانا ملف السكان وقفلته من 25 سنة

وأضاف عمرو حسن، خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير"، المذاع على فضائية "صدى البلد": "يعني أن مصر فاتحة الملف من 56 سنة، دول بدأت معانا وقفلت الملف من 25 سنة، نتمنى حلول جذرية، وهي حلول بسيطة، أهمها الإعلام".


ولفت إلى أن الإعلام يتعامل مع القضية السكانية بشكل موسمي، لكننا بحاجة لرسائل مستمرة لتوعية السيدات وتطمينهم أن الوسائل آمنة وفعالة.


وكشف مقرر المجلس القومي للسكان سابقًا، أن نسبة الأمية بين الستات في بعض المحافظات تصل لـ40%، مردفا: "لازم نقفل الملف ده، الست اللي هتتعلم سقف طموحها هيعلى، وهتتوقف عن كثرة الإنجاب".


ولفت إلى أن الدكتور الراحل جمال حمدان، أوضح من قبل أن الزيادة السكانية هي مفتاح العديد من المشاكل التي تشهدها مصر.


أستاذ إحصاء: من أهداف "حياة كريمة" تقليل الإنجاب في الريف

من ناحيته، قال الدكتور حسين عبدالعزيز، أستاذ الإحصاء بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن عدد سكان مصر وصل في الواحدة من ظهر اليوم إلى 102 مليون و275 ألف نسمة.


وتابع، خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى، أن عدد سكان مصر ارتفع خلال الـ4 أعوام الأخيرة قرابة 7.2 مليون نسمة.


وأوضح أن 59 مليون نسمة من سكان القاهرة يقطنون في الريف، وهنا تكمن أهمية مبادرة حياة كريمة، وهي الدافع الأساسي لمعالجة هؤلاء المواطنين.


وأشار الدكتور حسين عبدالعزيز، أستاذ الإحصاء بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، إلى أن السكان الذين تبلغ أعمارهم دون الـ15 عامًا يمثلون 34% من عدد سكان مصر أي 35 مليون نسمة.


واختتم أن عدد سكان مصر في سن العمل تبلغ نسبتهم 62% فقط، موضحًا أن تقليل عدد السكان في الفئة العمرية أقل من 15 عامًا تعقبها زيادة عدد من هم في سن العمل وبالتالي يزداد الإنتاج، ومن ثم يزداد الناتج القومي بما ينعكس إيجابًا على رفاهية الأفراد والمجتمع.