رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"فتاة ناسا": تعرضت للسخرية وممنوعة من دراسة الهندسة فى مصر (فيديو)

ستوديو

قالت ياسمين يحيى، الفتاة المصرية التي أصبحت حديث العالم وأطلقت وكالة ناسا اسم عائلتها على مجموعة من الكويكبات، إن والدتها تولت تربيتها مع إخواتها بعد وفاة والدها، متابعةً أنها تعرضت لسخرية من البعض حين تقدمت لمسابقة إنتل للعلوم، ولكنها فازت بالمركز الأول.

وتابعت، في حوارها إلى برنامج "الستات مايعرفوش يكدبوا" الذي تقدمه الإعلامية مفيدة شيحة ومنى عبدالغني وسهير جودة على قناة "CBC"، أنها تأتي إلى مصر في الإجازات وبعدها تعود إلى الدراسة في الجامعة بقبرص، حيث تعمل في موسم الصيف في عدة أشياء مثل الفنادق وأعمال الحسابات، وذلك لتوفير المال لنفسها، حيث كانت تريد تجربة أشياء جديدة، موضحةً أنها بدأت رحلتها في البحث العلمي من صغرها وتفوقت، ودخلت مدرسة المتفوقات للعلوم والتكنولوجيا.

وأضافت أن من يسافر إلى الخارج يبحث عن التعلم والخبرة، وأنها تدرس حاليًا في قبرص بسبب منحة تم تقديمها لها، وذلك لأنه ليس مسموحًا لها دراسة الهندسة في مصر لأنها كانت "علمي علوم"، وكل ما جاء إليها في مصر كليات طبية فقط، مشيرةً إلى أنها تدرس هندسة البترول حاليًا ووقتها إما تتعلم أو تُعلم الآخرين.

وأشارت إلى أنها لا تفكر في الزواج بالوقت الحالي إلا بعد أن تنتهي من دراستها، خاصةً أنها تريد إلغاء بعض الموروثات الثقافية، مثل أن "البنت مالهاش غير بيتها" وأن أولوياتها الآن هي أن تتخرج فى الجامعة.