رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عز العرب: قمة بغداد أعادت الاعتبار لمفهوم سيادة الدول (فيديو)

ستوديو

قال الدكتور محمد عز العرب، رئيس وحدة الدراسات العربية بمركز الأهرام للدراسات السياسية، إن هناك اعتبارات عديدة تبرر أهمية قمة بغداد للتعاون والشراكة.


عز العرب: الكلمة المحورية في خطابات السيسي هي الدولة الوطنية


وأضاف رئيس وحدة الدراسات العربية بمركز الأهرام للدراسات السياسية، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، في برنامج "صالة التحرير"، المذاع على فضائية "صدى البلد"، أن الاعتبار الأول أن القمة أعادت الاعتبار لمفهوم سيادة الدول، والثاني أنها كانت بمثابة محاولة لإدراك تداعيات الغياب العربي فيما يتعلق بالقضايا العربية الساخنة، وهي العراق، وسوريا، واليمن، وبدء مرحلة جديدة للدول المرتكزات الأساسية، مشيرًا إلى أن الكلمة المحورية في خطابات الرئيس السيسي هي الدولة الوطنية، فالرئيس يبعث بإشارة لكل المجتمعات العربية أن المجتمعات بلا دول تصبح في مهب الريح.


ولفت إلى أن الاعتبار الثالث رغبة الدول العربية في التفاهم مع الدول الإقليمية إن أرادت، وأن المعني الأساسي بأمن المنطقة هو دول المنطقة وليس قوى أخرى، باستثناء فرنسا، لأن فرنسا مهتمة بمصالحها والإرهاب العابر للحدود الذي ضرب أراضيها، وكل ما من شأنه أن يهدد أمنها القومي.


وحول لقاء الرئيس السيسي وأمير قطر، أوضح أن الثبات في السياسة هو التغيير، موضحًا أن لجان المتابعة التي تم تشكيلها بعد قمة العلا، كانت مصر تسير على الاتجاه الصحيح.


ولفت إلى أن الكويت تحاول تصفير مشكلاتها مع العراق وكل الدول التي دعمت صدام حسين، موضحا أن الدعم الكويتي لإعادة إعمار العراق، لاسيما تلك المناطق التي كان يقطنها داعش، هي تأتي للدفاع عن الأمن القومي الكويتي.