رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل تتعارض أدوية التخدير مع لقاحات فيروس كورونا؟

ستوديو

كشف الدكتور فؤاد عودة، رئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق أوسطية، حقيقة تعارض أدوية التخدير أو البنج، مع لقاحات فيروس كورونا، مؤكدا أن هذه شائعات ولا يوجد تأثير بين "البنج" و"اللقاح".
وقال عبر تطبيق "سكايب"، ببرنامج "هذا الصباح" المُذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، إنه غير مدون على أغلفة اللقاحات تحذيرات تمنع من استخدام أدوية التخدير في نفس التوقيت للحصول على اللقاحات لفيروس كورونا.
وأضاف أن هناك محاذير من تناول بعض الأدوية في حالة الذهاب للحصول على اللقاح، قبلها وبعدها بحوالي 24 ساعة، مثل تناول عقاقير تحتوي على مادة "الكورتيزون"، أو التي لها علاقة بالتعرض لجلطات دموية.
وشدد على كبار السن، بعدم تناول الأدوية الخاصة بمقاومة التجلطات الدموية، قبل الذهاب للحصول على لقاح فيروس كورونا بـ24 ساعة، لافتا إلى ضرورة الإفصاح عن الأدوية التي يتناولها للطبيب المعالج، وطبيب اللقاح.
وأشار إلى أن تحديد أنواع الأدوية التي يتناولها الشخص في حالة وجود مرض السكري، أو وجود حساسية ضد أي عقار، من الواجب الإفصاح عنها قبل الحصول على لقاح فيروس كورونا.
وأوضح أن 30% من الأعراض الجانبية المتعلقة بتناول لقاحات فيروس كورونا، تتعلق بالقلق، مشددا على ضرورة تجنب حالات القلق والخوف، والخضوع مطمئنا أثناء عملية التطعيم.