رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خالد قاسم يكشف تفاصيل قانون السايس الجديد

ستوديو

قال الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية، إنه لكي نحقق الانضباط في الشارع ونعيده للمواطن، لا بد من تنظيم حركة ركن السيارات  وكان من الأهمية وجود قانون ينظم ذلك.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "آخر النهار"، مع الإعلامي تامر أمين، والمذاع عبر فضائية "النهار": "وفقا للقانون رقم 150 لا يجوز لأي شخص يمارس تنظيم السيارات في الشارع إلا أن يكون حاصل على رخصة من اللجنة العليا المعنية بهذا في كل المحافظات، وهي إدارة المرور والمسئولين عن إدارة المواقف والساحات، ودورها في تحديد الأماكن في الشوارع الرئيسية والأوقات التي يجوز فيها ركن السيارات دون إعاقة المرور".

وتابع: "اللجنة العليا تضع كراسة الشروط بحق استخدام أماكن معينة وفقا للقانون مع إمكانية استخدام تطبيقات حديثة على الموبايل وتكون في أماكن ذات مستوى عال وتنفذها شركات خاصة لذلك وهي من تعين الأشخاص الذين يقومون بعملية الاصطفاف للسيارات".

وأكد أن أسفل العمارات في الشوارع الجانبية لن يتم التدخل فيها لأن الوزير طلب من المحافظات تحديد الشوارع التي ينطبق عليها القانون، والمحافظة ستعلن أسماء الشوارع التي يتم الاصطفاف فيها والشركات التي تنظمه.

وأوضح أن سن السايس وفقًا للقانون الجديد هي أن لا تقل عن 21 سنة، ومعه رخصة قيادة وألا يكون متعاطي مخدرات والشركة الخاصة هي من تقوم بتعيينه والمسئولة عنه.