رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مصطفى الفقى: حصول أبى أحمد على جائزة نوبل استفزاز لمصر

ستوديو

قال الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، إن الرئيس السيسي ذهب للبرلمان الإثيوبي وقال لهم: أمامكم خياران إما التعاون أو المواجهة وقد اخترنا التعاون، وأكد السيسي للبرلمان الإثيوبي أن لهم حق التنمية ولنا الحق في المياه.

 

الفقي: سد إثيوبيا "كيدي" وليس هدفه التنمية

وأضاف خلال لقائه الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج "على مسئوليتي"، المذاع على قناة صدى البلد، أن سد إثيوبيا "كيدي" وليس هدفه التنمية ولا توليد الكهرباء، كما أن إثيوبيا تروج أنها بلد فقير وإمكانياته محدودة وتدعو العالم لزياراته لمشاهدة ذلك.

 

وكشف مدير مكتبة الإسكندرية، عن أن جائزة نوبل لـ"أبي أحمد" استفزاز لمصر، موضحا أن هناك دولا عربية صالحت إرتيريا وإثيوبيا ولم يكن هناك صدق نوايا أحيانا من الأصدقاء والأشقاء، وكنا نستطيع كعرب استخدام أنواع من الضغط على إثيوبيا للعدول عن اتجاهاتها في أزمة السد من خلال الاستثمارات.

 

وأضاف أن بعض الدول العربية تحدثت عن الوقوف إلى جانب مصر بالضغط علي إثيوبيا ولكن لم نر شيئا على أرض الواقع، موضحا أن السعودية وبعض الدول العربية حاولت مساعدتنا في أزمة السد ولكن لم نر نتيجة بسبب العناد الإثيوبي.

 

واستطرد أن مصر مستعدة للتفاوض بشرط عدم وجود عناد أو إرادة أحادية لأننا لسنا في عصر استعماري، موضحا أنه لا يجب أن نحمل الرئيس السيسي أخطاء القرون السابقة ولم يكن في استطاعتنا إلا بذل جهود دبلوماسية هادئة للوصول إلى حلول.

 

وشدد على أن تحويل مياه نهر النيل للبحر الأحمر عملية ضخمة ولا بد أن تتم من أرض مصرية أو سودانية ومستحيل أن يحدث، وإثيوبيا لو عاقلة كانت تطلب من مصر الحصول على التكنولوجيا وفي نفس الوقت نستفيد جميعا من المياه، مضيفا أن تحلية المياه أمر واقعي في كل دول العالم حتي عند الدول التي تمتلك أنهارا.