رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ أوبئة يتوقع موعد انحصار فيروس كورونا

ستوديو

كشف الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة، عن المدة التي من الممكن أن نستمر فيها تحت مظلة الوباء، مؤكدًا استمرارها على الأقل من سنة إلى ٣ سنوات.


وقال الدكتور إسلام عنان، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الصبح"، المُذاع على "فضائية دى إم سى"، إن هناك احتمالية لاستمرار الوباء إلى ٢٠٢٤ حتى تتم محاصرته.


وأشار أستاذ علم انتشار الأوبئة، إلى أن عملية السيطرة على تفشي الوباء، تعتمد على أمرين، هما إنتاج عدد كبير من اللقاحات، والتوزيع العادل لهما، لافتا إلى أن غالبية الناس أصبحت لديهم القدرة في التعايش مع الوضع الوبائي.


وأوضح أن مرحلة التعايش التي نعيشها كمواطنين مصريين أفضل من دول كثيرة بالعالم تدهور الحال لديها كثيراً بسبب وباء كورونا، والذي تفشى بين الأطفال والتي تمثل نسبة إصابتهم في أمريكا 18%.


وتابع أن الفترة التي نعيشها جميعًا الآن فترة حرجة، لظهور التحورات الجديدة، والتي من الممكن ألا تصبح للقاحات معها جدوى، مشيرًا إلى أنه حتى الآن جميع اللقاحات تسيطر على جميع المتحورات الجديدة لفيروس كورونا.


وواصل: حتى هذه اللحظة رغم تخوفات البعض من التحورات، إلا أنها تصنف أنها تحورات انتشارية، وتصبح في وضع لا يُسيطَر عليه، إذا أصبحت تحورات هروبن، وهي الحالة التي يلجأ فيها الفيروس إلى تغيير شكله ومواصفاته حتي لا تستطيع اللقاحات السيطرة عليه.