رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

صندوق مكافحة الإدمان: تلقينا 29 ألف اتصال على الخط الساخن للموظفين للعلاج

ستوديو

قال المستشار حسن حرك، رئيس وحدة الكشف بصندوق مكافحة الإدمان والتعاطي، إن قانون تعاطي المخدرات للموظفين سيتم تطبيقه في 21 ديسمبر 2021.

وأضاف، خلال مداخلة فيديو لبرنامج "من مصر"، مع الإعلامي عمرو خليل، والمذاع عبر فضائية cbc: "أي شخص يتعاطي تتم معالجته في سرية تامة وتقديم كافة الخدمات العلاجية"، مشيرًا إلى أنه يتم التحليل يوميًا من 1500 إلى 2000 شخص في مختلف الفئات الحكومية بشكل مفاجئ، كما يتم عمل تحليل للسائقين على الطرق بما يعادل 1500 شخص يوميًا، وعند بدء الدراسة يتم التحليل لكل سائقى الحوافل اليومية.

وأكد أن نسبة التعاطي انخفضت بالنسبة للموظفين، والإقبال على العلاج بعد صدور القانون زاد بنسبة 150%، ولدينا 29 ألف موظف اتصلوا على الخط الساخن للعلاج، والصندوق يقدم العلاج المجاني في 29 مكانًا.

الإجراءات ضد المتعاطين في القانون الجديد

وأشار إلى أن أي شخص يثبت تعاطيه للمخدرات يتخذ ضده إجراءات عقابية فقط، أما في 21 ديسمبر فيتم الفصل نهائيًا، وأما الأشخاص الذين يتصلون بالخط الساخن فتتم معالجتهم سريًا دون أي عقاب، ولا يتم الكشف عن اسمه نهائيًا ولا يطلب منه أي بيانات، ويتم التعامل معه على أنه إنسان ويحتاج إلى دعم ورعاية، وكل ما يطلب منه أن تكون له رغبة في العلاج وتطوير نفسه.

وكشف عن أكثر أنواع المخدرات انتشارًا وهو الحشيش والترامادول، وذلك قبل زيادة سعر الأخير، مؤكدًا أن هذا معناه زيادة مجهودات وزارة الداخلية.