رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أمين عام الفتوى يوضح فضل صيام "يوم عاشوراء"

ستوديو

أوضح الدكتور عبدالسلام عبدالمنصف، أمين عام الفتوى بداء الإفتاء، فضل صيام "يوم عاشوراء".

أمين عام الفتوى بداء الإفتاء يوضح سبب فضل صيام يوم عاشوراء

وقال الدكتورعبدالسلام عبدالمنصف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحقيقة" المذاع عبر فضائية extra news، الذي تقدمه الإعلامية آية عبدالرحمن، إن النبي محمد، صلى الله عليه وسلم، عندما قدم إلى المدينة المنورة وجد اليهود يصومون هذا اليوم، فسأل: "لماذا تصومون هذا اليوم، فقالوا إن في هذا اليوم نجى الله سبحانه وتعالى بني إسرائيل من عدوهم، ونحن نصومه شكرًا لله سبحانه وتعالى، فقال رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وأنا أحق بموسى منكم".

وأوضح أمين عام الفتوى بداء الإفتاء أن بعض الروايات ذكرت أن سيدنا موسى، عليه السلام، صام هذا اليوم شكرًا لله سبحانه وتعالى، وليس موسى فحسب، بل صامه سيدنا نوح عليه السلام من قبل سيدنا موسى كما جاء في بعض الروايات، ومن هنا صام النبي محمد، صلى الله عليه وسلم، يوم عاشوراء شكرًا وتعظيماً لله عز وجل.

وأشار إلى أن النبي محمد، صلى الله عليه وسلم، صام يوم عاشوراء قبل أن يُفرض على المسلمين صيام شهر رمضان، لافتاً إلى أن صيام يوم عاشوراء كان واجباً قبل أن يُفرض صيام شهر رمضان، ثم  بعد ذلك أصبح  صيامه مستحباً فمن شاء صامه ومن لم يشاء لم يصمه.

وبين أن النبي محمد، صلى الله عليه وسلم، ذكر فضل صيام يوم عاشوراء، حيث يُكفّر الله به سنة ماضية، وذكر أيضاً أن أفضل الصيام هو صيام شهر الله المحرم على المحرم، وبالخصوص يوم عاشوراء لأن الله نجى فيه سيدنا موسى من الغرق.