رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

إرشادات نفسية للتعامل مع الطلاب بعد نتيجة الثانوية العامة

ستوديو

قدم الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، إرشادات نفسية للتعامل مع الطلاب بعد نتيجة الثانوية العامة.

وقال الدكتور جمال فرويز، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "التاسعة" المذاع عبر القناة الأولى المصرية، الذي يقدمه الإعلامي يوسف الحسيني، إن اليوم هو ظهور نتيجة الثانوية العامة، ويجب على الآباء أن يحتووا أبناءهم، معقبًا: "خلاص أولادنا عملوا اللي عليهم وجابوا النتيجة اللي تتناسب معهم".

استشاري طب نفسي: هناك نمطية في التفكير بشأن كليات القمة

وأوضح استشاري الطب النفسي أن الله أعطانا العقل، نصفه مسئول عن المذاكرة ونصفه الآخر مسئول عن الإبداع، ولذلك علينا التطوير من النصف المسئول عن الإبداع حتى نستفيد من الإبداعات التي منحها الله لنا في الموسيقى أو النحت أو غيرها من الفنون.

وأشار إلى أنه ل ابد من اختيار الكلية المناسبة للطالب، والتي تتناسب مع مجموعه، وعليه أن يكون اختيارًا نابعًا من الطالب نفسه وليس من الآباء والأمهات، لافتاً إلى أن هناك معاهد ودبلومات لا تُشعر الناس بقيمتها، حيث إن هناك نمطية في التفكير بشأن كليات القمة وهي طريقة تفكير غير متواجدة في أي مكان في العالم.

وشدد على ضرورة التفكير خارج الصندوق والتفكير بواقعية أكثر، معقبا: "ماذا يريد المجتمع؟ وما هي الوظيفة التي ستوفر لي دخلًا عاليًا، ليس شرطاً أن تكون طبيباً أو مهندساً أو إعلامياً، فهناك كليات كثيرة إذا حققت فيها النجاح ستأتي بدخل ومركز اجتماعي أعلى بكثير جدًا مما تحققه هذه الكليات".