رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

باحث بالجماعات الإسلامية: دخول طالبان لأفغانستان كان بمفاوضات أمريكية

ستوديو

قال ماهر فرغلي الباحث في شئون الجماعات الإسلامية، إن سقوط أفغانستان كان متوقعًا منذ بدأت المفاوضات بين أمريكا وحركة طالبان.

وأضاف خلال مداخل هتفية لبرنامج "آخر النهار" مع الإعلامي تامر أمين والمذاع عبر فضائية "النهار": "أمريكا تريد استخدام الإسلام السياسي مرة أخرى بعد فشله في الشرق الأوسط، ولعمل قلق في جنوب شرق أسيا والصين وروسيا، خاصة أن المخابرات الأمريكية اكتشفت مؤخرًا عن تعاون بين الصين وروسيا مع حركة طالبان لإيقاعها في مستنقع أفغانستان، وكان انسحابها لتقلب الطاولة عليهم".

وتابع: "تم عمل مفاوضات برعاية أمريكية مع طالبان تنتهي إلى حكومة وحدة وطنية مع بعض الرموز الموالية لأمريكا ولكن طالبان طوال هذا الوقت كان لها رجالها في الجيش الأفغاني وكانت تستخدم المخدرات، وغيرت السيناريو الذي وضعته أمريكا وكان هناك خلاف بين المخابرات الأمريكية وهيئة الأركان الأمريكية".

وأكد أن عناصر طالبان في الجيش سهلت دخولها كابول، ولذا كانت حريصة ألا تعمل حرب فيها ذلك لأن رجالها فيها وهم من سهلوا لحركة طالبان الدخول وكانوا يتركوا المدن لهم تسقط وراء بعضها.

وأشار إلى أن أردوغان قال اليوم إنه سيتحاور مع رئيس حركة طالبان لفتح فرصة لعودة جميع أعضاء الجماعات الإرهابية في مكان واحد.

وأوضح أن مشهد سقوط كابول يذكرنا بسقوط بغداد وأصبحت أفغانستان ملاذا لكل الجماعات الإرهابية، مؤكدًا أن أمريكا تدعم الجماعات المتطرفة والخاسر الأوحد هو الشعوب العربية.