رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«العالم أجمع».. أستاذ موارد مائية: التغير المناخى ليس مسئولية دولة

ستوديو

قال هاني سويلم، أستاذ الموارد المائية والتنمية المستدامة، إن انبعثات ثاني أكسيد الكربون الذي يحدث على مستوى العالم هو السبب وراء زيادة درجة حرارة كوكب الأرض.

وأضاف خلال مداخلة فيديو من ألمانيا لبرنامج "آخر النهار"، مع الإعلامي محمد الباز، المذاع عبر فضائية "النهار": "منذ عام 1850 ارتفعت درجة حرارة الأرض 1 درجة مئوية وليس معنى ذلك التقليل منها ولكنها تزيد من تبخر المياه وتزيد نسبة بخار الماء في الهواء ومن الممكن عندما تتقابل السحب الدافئة مع الباردة تسقط على هيئة أمطار كثيفة، وهذا ترجم في ألمانيا إلى فيضان والتي عانت من جفاف في 2018 و2019 وخلف الفيضان دمارا شديدا من قطع الكهرباء، و230 قتيلا في منطقة وسط أوروبا وهذا شكل من التغير في المناخ".

تابع: "تركيا، واليونان، وقبرص، وتونس، والجزائر، كلها حدث فيها حرائق ومعناها أن هناك جفافا ودرجات حرارة عالية لم تشهدها منذ 30 سنة وبتالي أي شرارة نار في منطقة الغابات ينتج عنها حرائق ولا نستطيع أن نقول عنها مفتعلة لأن هناك بعض أخطاء بشرية وكذلك ساعدت سرعة الرياح على انتشارها".

وأكد أن منطقة البحر المتوسط دخلت ضمن حرائق الغابات ورأينا أمطار بشكل لم نشهده من قبل وكذلك الحرائق فالتغير المناخي واضح وحقيقي وليس مسئولية دولة ولكن مسئولية العالم كله.

وأوضح أنه صدر تقريرا عن المجموعة المعنية بالتغيرات المناخية وأهم ما فيه: "لازم العالم كله يعمل معا حتى لا تزيد درجة حرارة الأرض على 2 درجة مئوية في 2050 خاصة الدول الصناعية".