رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

سفير تونس: مصر شقيقة كبرى ودعمها فى ملف سد النهضة واجب

السفير التونسي
السفير التونسي

قال سفير تونس في القاهرة محمد بن يوسف، إن الوقوف بجانب مصر في ملف سد النهضة ليس دعما وإنما واجب نحو دولة شقيقة كبيرة، مؤكدًا أن العلاقات المصرية التونسية ضاربة في التاريخ على جميع المستويات الشعبي والرسمي والفني.

كيف دعمت تونس مصر في ملف سد النهضة

ولفت خلال لقائه الدكتور محمد الباز في برنامج «آخر النهار» المذاع عبر فضائية «النهار» إلى أن زيارة الرئيس التونسي قيس سعيد لمصر وتصريحه بأن أمن مصر من أمن تونس، مردفا: «ملف سد النهضة يمس أمن قومي لدولتين شقيقتين مصر والسودان، لم نتمن وصول الموضوع لمجلس الأمن لكن لما وصل وتونس عضو في مجلس الأمن، أصدر الرئيس قيس سعيد توجيهات واضحة لدعم مصر في كل ما تطلبه وحسبما ترى أنه يفيد الملف».

وأوضح أن التنسيق كان على المستوى الرئاسي، واستمرت الاتصالات بين وزيري الخارجية المصري والتونسي، وعلى مستوى المندوبتين لدى الأمم المتحدة، مردفا: "قمنا بجهود كبيرة بالتنسيق وحاولنا استصدار قرار لكن للأسف مجلس الأمن لم يكن مستعدا لاتخاذ قرار، وما زالت التوجيهات لليوم أن كل ما تطلبه مصر وما تراه آلية للدفع نحو حل فتونس جاهزة".

السفير التونسي: ما قدمته مصر له وقع كبير على أبناء تونس

وبالنسبة لوقوف مصر بجانب تونس في مواجهة كورونا، قال السفير التونسي إن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بوضع إمكانية مصر لفائدة تونس وأرسلت طائرات متعددة، وآخرها من أسبوع طائرتان محملة بتجهيزات طبية.

وأردف: «نشكر الرئيس السيسي، ما قدمته مصر له وقع كبير على أبناء تونس، مصر سباقة، نشكرهم ونقدر الدعم، عندما تكون في ضيق تحتاج لكل قريب وصديق، مصر بادرت بتقديم المساعدة دون أن نطلب».