رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

علاء النهر: غرق المناطق المنخفضة فى القريب العاجل بعد زيادة منسوب البحر

ستوديو

قال علاء النهري، نائب رئيس المركز الإقليمي لتدريس علوم الفضاء، إن المنظمة الدولية للتغيرات المناخية قد أصدرت تقريرا مفصلا عن أسباب التقلبات المناخية التي يشهدها العالم، حيث تعاني كثير من الدول من ارتفاع درجات الحرارة، والبعض الآخر يعاني من كثرة الفيضانات التي أدت إلى تدمير البنية التحتية لهذه الدول.

وأكد علاء النهري، خلال مداخلة هاتفية لـ"نشرة أخبار تن" المذاعة عبر فضائية" تن"، أن المنظمة الدولية قد حذرت جميع دول العالم من الكوارث الطبيعية التي سيتعرض لها إذا لم يتم أخذ قرارات جادة لتقليل هذا التقلب، حيث إن هناك زيادة غير مسبوقة في نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون منذ عام ٢٠١٩ وهذه الزيادة تعني احتمالية تعرض كوكب الأرض لمخاطر شديدة.

وأضاف في حديثه أن هناك زيادة أيضا في منسوب سطح البحر عن المعدل الطبيعي بمقدار 2 متر، والتي ستعمل في القريب العاجل على غرق المناطق المنخفضة في العالم مثل الدلتا المصرية.

وذكر أن هناك اهتماما كبيرا من الرئيس عبدالفتاح السيسي بهذا الملف الشائك منذ عام 2015 لأنه مدرك لحجم المخاطر التي ستواجه كوكب الأرض، ولهذا بادر بزيادة المساحات الخضراء وتطهير الترع والمصارف المائية لتقليل نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون في الهواء.