رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ اقتصاد زراعى يكشف سر اتجاه مصر لتنفيذ 8 مزراع فى إفريقيا

ستوديو

كشف الدكتور أحمد أبواليزيد، أستاذ الاقتصاد الزراعي بجامعة عين شمس، عن سر اتجاه مصر لتنفيذ 8 مزارع في إفريقيا، مؤكدًا أن إفريقيا تتميز بالثروة الحيوانية ولكنه ينقصها توجيه بيطري جيد والاهتمام بملف الأمان الغذائي.


وأضاف خلال حواره ببرنامج "الحقيقة"، مع الإعلامية آية عبدالرحمن، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز": "مصر نجحت في الفترة الأخيرة في تطبيق الأمن الغذائي وأمان كذلك وهذا يظهر من الرئيس عبدالفتاح السيسي عندما أنشأ هيئة قومية خاصة بسلامة الغذاء، وقانونا خاصا بالزراعة العضوية، وأنشأ قوانين ذات صلة بتنظيم التشريعات الغذائية التي تحافظ على الأمن الغذائي وأعطت ثقة للمنتج المصري أن ينفذ داخل الدول المختلفة، ولكن لا بد من نقل هذه التجربة لإفريقيا".


وتابع: "إفريقيا تعاني من عدة مشاكل منها فقد في الغذاء، ومصر أصبح لديها قاعدة للحفاظ على الغذاء وتقليل الفاقد وهي معاملات ما بعد الحصاد، ونكمل مع إفريقيا هذا الملف".


وأوضح أن مصر حققت إنجازات عظيمة في مجال التصنيع الغذائي والاستفادة من القيمة المضافة وإفريقيا لديها إنتاج زراعي ولكن لا توجد صناعات تقوم على هذا الإنتاج والتكامل المصير التنموي مع إفريقيا، يعني الاستثمار خارج مصر والحدود ليعود بتكامل على الطرفين".


وأشار إلى أن مصر حققت تقدمًا في ملف الدواجن وأصبح لدينا اكتفاء ذاتي منها، واكتفاء ذاتي من الألبان ووصلنا للاكتفاء الذاتي من الثروة السمكية بنسبة 85%، كما أننا نتملك بنية تحتية بيطرية ومصانع لإنتاج اللقاحات البيطرية ووجود مجازر ومحاجر.