رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

علماء يحذرون من متغير جديد مقاوم للقاحات كورونا

ستوديو

قال جان لو دريان خبير علم الأوبئة، إنه في ظل انتشار متغيرات عدة من فيروس كورونا، ورغم اتساع حملات التلقيح في مختلف دول العالم، لا زالت المخاوف من انتشار متغيرات جديدة من الفيروس تراود العلماء وخبراء الصحة.


وأضاف لورديان خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "نشرة السادسة" المُذاع عبر فضائية "سكاي نيوز عربي"، أن تحليل أجراه أكاديميون بريطانيون، تؤكد أنه من المرجح ظهور متغير من كورونا قادر على إفشال اللقاحات الحالية، وفق ما نقلت وسائل إعلام بريطانية عن المجموعة الاستشارية العلمية الرسمية لحكومة المملكة المتحدة.

ونبه العلماء من سيناريو قد يتسبب فيه أحد المتغيرات ويتسبب في مرض شديد مع معدلات وفيات مماثلة لفيروسات كورونا الأخرى مثل السارس (10٪) أو متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (35٪).

وأوضح أنه نظراً إلى أن القضاء على الفيروس غير مرجح، فإن لديه ثقة عالية في أن المتغيرات ستستمر في الظهور، مضيفاً أن هذا قد يكون ناتجاً عن إعادة التركيب بين نوعين مختلفين من المتغيرات، مثل بين بيتا وألفا أو دلتا.

وأكد أن تستمر السلطات في الحد من انتقال الفيروس قدر الإمكان لتقليل فرصة وجود متغير جديد مقاوم للقاحات، وأن بعض المتغيرات التي ظهرت خلال الأشهر القليلة الماضية تُظهر قابلية أقل للتأثر بالمناعة المكتسبة من اللقاح، رغم أنه لا يبدو أن أيًا منها يفلت تمامًا.

وأكد أن هذا التحليل لا يقدم أي دليل على أن مثل هذا المتغير متداول حاليا، وأنه مجرد نظرية مبكرة.