رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خالد الجندى يكشف أسرارًا قرآنية فى كلمات «امرأة وزوجة» «فيديو»

ستوديو

كشف خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أسرارا قرآنية في كلمات "امرأة، زوجة".

وقال الجندي خلال تقديمه برنامج "لعلهم يفقهون" المذاع عبر فضائية dmc، إن الحياة بها أشياء مفردة وأشياء زوجية، لافتاً إلى أن كل ما أفاد الاقتران يطلق عليه "زوج".

وأوضح عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أن كل ما اقترن بغيره يطلق عليه زوج، معقباً: "على سبيل المثال نقول زوج حمام، زوج عصافير، زوج أحذية، زوج مناديل".

وأشار إلى أن لفظ "زوج" غلب استخدامه في القرآن الكريم على المؤمنات الصالحات، مبيناً أن الزوجة إذا كانت مؤمنة وصالحة فيصفها القرآن الكريم في هذه الحالة بلفظ "زوجة".

وبين أن لفظ زوج يطلق على الذكر والأنثى، حيث يُطلق على الرجل زوج ويُطلق على الأنثى زوج أيضاً.

وأشار إلى أن كلمة امرأة تقال عن الزوجة غير الصالحة والتي تخالف زوجها في طاعة الله، مستشهداً بقوله تعالى:"ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا امْرَأَتَ نُوحٍ وَامْرَأَتَ لُوطٍ ۖ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ (10)".

ولفت إلى أن لفظ "امرأة" تطلق أيضاً على الزوجة المؤمنة التي تخالف ديانة زوجها الكافر مثل امرأة فرعون، مستشهداً بقوله تعالى: "وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (11)".