رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

باحث يكشف سبب انتشار متحور كورونا «دلتا» بين الشباب

ستوديو

قال الدكتور محمد الحاج علي، الطبيب والباحث في العلاج المناعي، إن الزيادة في عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا بالمملكة المتحدة كانت محصورة في الشريحة العمرية أقل من 25 عاما.

وأشار الحاج، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي شادي شاش في برنامج "أحداث اليوم" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، إلى أن الزيادة الأخيرة تعزى لسلالة دلتا، وانتشرت بين الشباب لأنها الفئة العمرية التي لم تحصل على التطعيم، مردفا: "دلتا لا يستثني أي فئة عمرية من الإصابة، وهذه شريحة شابة تعمل وأقل تقيدا بالتباعد الاجتماعي".

 

وأردف: "مع زيادة التطعيم نسير قدما تجاه الحصول على المناعة المجتمعية، والحصول على جرعتين قادرة على الحماية من دخول المستشفيات بنسبة 90%".

وأوضح أن الاحتياج للمستشفيات قل ليس لأن المتحور دلتا أقل شراسة، وإنما بسبب التطعيم، مردفا: الجرعتان تحقق كفاءة ممتازة ووقاية بشكل جيد، وتخفف من حدة الأعراض السريرية.

ولفت إلى أن المملكة حريصة على تطعيم المقيمين بدور الرعاية، والأشخاص الذي يعانون نقص في الأجسام المناعية.

وتابع: "إذا تفشى الفيروس من جديد ببعض المناطق، وزداد الضغط على العناية المشددة أو الوفيات المرتبطة بالإصابات الجديدة لا بد من العودة للعزل العام"، مشيرا إلى أنه تم التأكيد أنه بغضون سبتمبر سيكون جميع البالغين فوق سن 18 عاما تلقوا الجرعتين.