رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الزراعة تكشف تفاصيل البرنامج الوطنى لإنتاج البذور (فيديو)

ستوديو

قال الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن البرنامج الوطني لإنتاج البذور طموح جدا لأنه يستهدف إنتاج البذور على المستوى المحلي، وانتقاء الأنواع القادرة عي زيادة الإنتاجية خاصة بعد أن كانت مصر تستوردها من الخارج، لافتاً إلى أن إنتاج البذور سيعمل على تقليل التكلفة على المزارع.

 

وأضاف الدكتور محمد القرش، عبر مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الورد" المذاع على قناة TeN، اليوم الثلاثاء، أن مصر لديها اكتفاء ذاتي من المحاصيل الحقلية مثل القمح والذرة، معقبًا: "القمح وصل إنتاجه لـ20 إردابًا، والمزراع النموذجية تصل إلى 30 إردابًا"، مشيرًا إلى أن الدولة لديها أكثر من 25 صنفا تم استنباطها من الأصناف ذات الإنتاجية الأعلى.

 

وأكد أن وزارة الزراعة تعمل على أن يكون موجود فى مصر أصول وراثية لبعض المحاصيل مثل الطماطم والخيار والكنتالوب والبطيخ باستخدام البحث العلمي، موضحاً أن الوزارة تعمل الآن على مقارنة الأصناف المحلية بالوراثية حتى تكون نتيجتها واحدة.

 

ونوه المتحدث باسم وزارة الزراعة، بأن الوزراة لديها عدد كبير من التقاوي مثل الطماطم والخيار والفلفل والباذنجان وأنواع مختلفة من الخضروات والفاكهة مثل البطيخ الأصفر، لافتًا إلى أن المحاصيل سيتم إنتاجها بـ3 أبعاد رئيسية هما القدرة الإنتاجية للصنف ومقاومته للآفات والأمراض وتحمله للظروف المناخية المختلفة.