رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

خبير دراسات إفريقية: سد النهضة قنبلة موجهة لمصر والسودان

ستوديو

قال الدكتور زكي البحيري خبير الدراسات الإفريقية بجامعة المنصورة، إن احتمالية انهيار أي منشأة في العالم تتوقف على العديد من العوامل، مشيرًا إلى التقارير المعلقة باحتمالية انهيار سد النهضة الإثيوبي في حال الانتهاء من الملء.


وأضاف "البحيري" خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحكاية" مع الإعلامي عمرو أديب المُذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، أن سد النهضة صنف دوليًا من المشاريع الأكثر خطورة واحتمالات انهياره واردة، قائلًا "السد قنبلة موجهة لمصر والسودان".

وأرجع سبب انهيار سد النهضة في حالة الملء إلى أنه تم الطلب من إثيوبيا إعادة الدراسات الخاصة بالبناء حفاظًا على السد، وحتى الآن لم تثبت إثيوبيا أنها أعادت النظر في هذا الموضوع.

وأضاف أن هناك أيضًا تغيرات جوهرية حدثت أثناء التشغيل فيما يتعلق بالفتحات الخاصة بتوليد الكهرباء، وهذا غير منطقي ويضع العديد من علامات الاستفهام، بالإضافة إلى طريقة ملء السد وعدم الاستفادة من هذا الملء، خصوصًا أنه حتى الآن لم يتم استخدام هذه المياه في عملية توليد الكهرباء، وأن الواقع الجيولوجي للمنطقة وعدم تحمل المنطقة لأي إنشاءات خرسانية، لافتًا إلى أنه في حال انهيار سد للنهضة سيكون الوضع كارثيًا على السودان.