رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد تصدرها تريند «تويتر».. تفاصيل «معركة البرث»

ستوديو

تصدرت "معركة البرث"، تريند موقع التغريدات، "تويتر"، في الذكرى الرابعة على حدوثها، في 2017 واستشهد فيها العقيد أحمد منسى ورفاقه، فى مواجهة مع العناصر الإرهابية الخطرة التى قامت بالهجوم الغاشم عليهم.

وتربط منطقة البرث جنوب ووسط سيناء من جهة ورفح والشيخ زويد من جهة أخرى، وتمثل عائقاً أمام تسلل الإرهابيين، لأنها منطقة مهمة بالنسبة لهم وتقطع طريق الإمدادات، حيث يعتبر مربع البرث مركزاً لقبيلة الترابين، وله أهمية لوجستية وأمنية، وفشلت جميع المحاولات السابقة لاستهدافه.

وفي فجر يوم 7 يوليو 2017، وفى تمام الساعة الرابعة، دخلت سيارة مفخخة تم تمويهها داخل إحدى المزارع إلى كمين «البرث» برفح، فتعاملت معها قوات الكمين، ولكن لشدة تدريعها انفجرت قرب الكمين.

وبدأ 150 إرهابيا الهجوم بـ 12 سيارة دفع رباعى محملة بالسلاح، إضافة إلى أسلحة خفيفة ومتوسطة وقذائف آر بي جي وقذائف هاون ومدافع جرينوف وقنابل يدوية ومفخخات، وخلال دقيقة تمركزت القوات في أماكنها ترد على الإرهابيين ودار الاشتباك.

أسفرت المعركة عن استشهاد وإصابة 26 فرداً من أبطال القوات المسلحة، ومقتل أكثر من 40 فرداً من العناصر الإرهابية.

واستشهد العقيد البطل أحمد المنسي نتيجة إصابته بطلقة رصاص واحدة في مؤخرة الرأس من عيار 12.5 مم؛ حيث كان «المنسي» فوق سطح المبنى الذي تمت محاصرته، وكان الشهيد في تلك اللحظات يطلق النيران على الإرهابيين من أعلى سطح المبنى دفاعا عن الكتيبة وباقي زملائه.