رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الشاعر أمجد ريان يبكى فى «المساء مع قصواء»

ستوديو

قال الشاعر أمجد ريان، إن والده كان يكتب الشعر بشكل دائم، كما أنه كان يدعو أصدقاءه إلى المنزل لإقامة أمسيات شعرية، مشيرًا إلى أنه ينتمي للطبقة الفقيرة، وكان والده محافظاً للغاية، ناله ورثا فاشتري في منطقة راقية، كما أن والدته كانت متدينة وأحفظته القرآن الكريم، وكانت مرجعه الديني في صغره.

 

وأضاف الشاعر أمجد ريان، خلال لقائه الإعلامية قصواء الخلالي ببرنامج "المساء مع قصواء" المذاع على قناة TeN، اليوم الجمعة، أن والده كان تلميذًا للأديب الكبير الراحل طه حسين، وكان محبًا للغة العربية، وكان يدرس الأدب العربي، كما أنه ساهم في تكوين ثقافته الشعرية، وكان يشرح له أدبيات الشعراء العرب.

 

وروي أمجد ريان، أنه حينما كان في سن العشرين من عمره كان يشتري جريدة المساء بشكل دوري، وفي أحد الأيام كان يفتح الجريدة لكي يقرأها فإذا به يجد قصيدة شعرية له على مساحة ربع صفحة من الجريدة، وأجهش الشاعر بالبكاء بسبب تذكره الموقف معتذرًاً عن ذلك، ليؤكد أنه كلما تذكر ذلك الموقف تأثر كثيرًا لأنه كانت نقطة فارقة في حياته.

 

وأوضح أن الحركة الشعرية في السبعينيات تغيرت تمامًا، وذلك بسبب الحداثة، وكذلك التعامل مع النص، مشيرًا إلى أنه يريد تطوير نفسه دائمًا، لأن الحياة دائما تتغير، مؤكدًا أن الكتابة صعبة للغاية، كما أن إنتاج النص يحتاج إلى درجة معينة من الصدق، وهناك اشخاص يتحدثون معي كثيرًا في هذا الأمر.