رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"التأمين الاجتماعي": صرف معاشات بقيمة 282 مليار جنيه سنويا

ستوديو

أكد اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، أن الزيادة في المعاشات والتي أقرها الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم الأربعاء، وهي الـ13%، يتم حسابها وفق معدل التضخم، مضيفا أنه وفقا للقانون تكون الزيادة في نسبة المعاشات بنسبة لا تقل عن مستوى معدل التضخم.

وقال، خلال مكالمة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم"، المذاع على قناة "الحياة"، إن تكلفة الزيادة في المعاشات حوالي 31 مليار جنيه سنويا، يستفيد منها 10.5 مليون مواطن.

وأضاف أنه بداية من يوليو القادم، يتم صرف المعاشات بقيمة 282 مليار جنيه سنويا.

وفي سياق متصل، وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى، في منتصف مارس الماضى، بزيادة مرتبات جميع العاملين بالجهاز الإدارى للدولة بإجمالي نحو 37 مليار جنيه، ورفع الحد الأدنى للأجور إلى 2400 جنيه.

كما وجه الرئيس السيسى بإقرار علاوتين بتكلفة نحو 7,5 مليار جنيه، الأولى علاوة دورية للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 7% من الأجر الوظيفي، والثانية علاوة خاصة للعاملين غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 13% من المرتب الأساسي. 

كما وجه الرئيس بزيادة الحافز الإضافي لكل من المخاطبين وغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بتكلفة إجمالية حوالى 17 مليار جنيه، وزيادة قيمة المعاشات بنحو 13% بتكلفة إجمالية حوالى 31 مليار جنيه.

كما وجه بترقية الموظفين المستوفين اشتراطات الترقية فى 30/6/2021، بما يحقق تحسنًا فى أجورهم بقيمة إجمالية تقدر بنحو مليار جنيه، ووجه أيضًا بتخصيص برنامج حافز مالى يقدر بحوالي 1,5 مليار جنيه للعاملين المنقولين إلى العاصمة الإدارية الجديدة.