رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"مكافحة الفيروسات الكبدية": عالجنا 2 مليون مصاب بـ"فيروس سى" (فيديو)

ستوديو

قال الدكتور محمد القصاص، عضو المكتب التنفيذي للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إن مصر عالجت مليوني مصاب بفيروس سي في الفترة بين عامي 2015 و2018، بنسبة 40% من المصابين، لأن أكثر من نصف المصابين لم يكونوا على علم بإصابتهم.

وأضاف الدكتور محمد القصاص، خلال لقائه ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على قناة مصر الأولى، اليوم الأحد، أنه في الفترة من نهاية عام 2018 وحتى أبريل 2019 بدأت حملة قد تكون الأكبر في العالم لمسح مواطني دولة كاملة، وذلك لاكتشاف إصابات فيروس سي لمن تخطت أعمارهم الـ18 عاما بمصر، وهي حملة 100 مليون صحة.

وأوضح أنه في هذه الحملة تم تقسيم محافظات الجمهورية على 3 مراحل، كل مرحلة كانت تتراوح بين شهرين إلى 3 أشهر، وكان من المستهدف فيها مسح 17 مليون شخص على الأقل، وشارك في الحملة كل وحدات وزارة الصحة والقوات المسلحة والشرطة كما شاركت مراكز الشباب أيضا بالإضافة إلى الدفع بعدد كبير من الوحدات المتحركة.

وتابع: "الحملة مسحت أكثر من 90% من المستهدف واكتشفنا مليون ونصف شخص مصاب وعالجنا معظمهم بالمجان، وفي النهاية نكاد نكون انتهينا من فيروس سي".

وشدد عضو المكتب التنفيذي للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، على أن ما تحقق يعد إنجازا عظيما، إذ إن عدد الذين عولجوا من هذا المرض بمصر في عام 2018 كان أكبر من ذويهم الذين عولجوا في كل أنحاء العالم.