رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ مناعة يوضح خطورة سلالة «دلتا» وسبب تحذير «الصحة العالمية»

ستوديو

قال الدكتور عبدالهادي خضر، أستاذ أمراض الباطنة والمناعة، إن خطورة سلالة دلتا من فيروس كورونا كوفيد- 19، والتي ظهرت في الهند، أنها لا تستجيب للأدوية بنفس المقدار، وأنه من الممكن أن يواجه العالم موجة جديدة من كورونا بالسلالة الجديدة.

وأضاف خضر، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية ريهام السهلي، في برنامج "المواجهة" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن سلالة دلتا من الممكن أن تصبح السائدة بالبلاد، مشيرا إلى أن التقارير تفيد بأن السلالة ما زالت تستجيب للفاكسين، لكن من أصيبوا بفيروس كورونا في الماضي معرضين للإصابة مرة أخرى بسلالة دلتا.

ولفت خضر إلى أن الدول الغنية من مصلحتها أن يصل التطعيم لكل العالم، لأنه إذا لم يصل لبعض البلدان، وحصل تطور مثل الحاصل في الهند يمكن أن يخلق سلالة جديدة ترجعنا لبداية الوباء.

وأوضح أنه عندما يختلف الجين في الفيروس يولد سلالة جديدة ممكن تكون أضعف أو أقوى، وتصبح الاستفادة من اللقاحات أقل.

ولفت إلى أن تحذير منظمة الصحة العالمية من السلالة الجديدة بسبب سرعة الانتشار، فكان معدل الانتشار منذ 3 أسابيع 1%، وأصبحت الآن 17%.

وأكد أنه حتى الآن التخوف يكمن في التعرض لموجة جديدة من السلالة، وأنه لا توجد تقارير أن التحورات تتفادى المناعة المكتسبة من اللقاح، لذا نناشد المواطنين التسارع لتلقي اللقاح.