رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

استشارى جراحة يكشف أسباب ارتفاع أعداد مصابى كورونا فى المملكة المتحدة

ستوديو

أكد الدكتور هشام قدور استشاري جراحة، أنه منذ 6 أسابيع، بدأ ارتفاع أعداد المصابين بكورونا بالمملكة المتحدة، نظرًا للتحور الجديد الطارئ على الفيروس، بعد أن قلت إلى أقل من 1000 إصابة يوميًا.

وقال خلال مكالمة هاتفية بقناة "إكسترا نيوز"، إن تباطؤ الإجراءات الحكومية في منع السفر من وإلى الهندن أسهم في وصولها إلى بريطانيا، لافتًا إلى أن هناك تزايدًا متصاعدًا متوقعًا خلال الأسابيع القادمة.

وأضاف أن الوضع ما زال مقلقًا جدًا، رغم  تلقيح أكثر من 30 مليونًا بالجرعتين، ما يمثل فوق الـ60% من سكان إنجلترا، مؤكدًا أن الفيروس الصيني في الموجة الأولى، كانت حدته أقل من السلالة الثانية وهي "ألفا"، وهي ما حدثت في نوفمبر وديسمبر الماضي.

أما عن الموجة الثالثة التي بدأت منذ 6 أسابيع، وهي المتحور الهندي، فكل الدراسات أثبتت أنها 64% أكثر انتشارًا، وفرصة دخول المستشفى تضاعفت، أي أنه الأكثر خطورة، ولكن مع تزايد نسبة التطعيمات، ساعد على عدم تفاقم الوضع حتى الآن.

وأوضح أن التطعيمات هي التي غيرت معادلة اللعبة تمامًا، فجرعة واحدة من لقاح أسترازينيكا أو فايزر، وهما اللقاحات المستخدمة هنا في إنجلترا، يقي بنسبة 50%، والجرعتان يقي بنسبة 80%.

وتابع: غياب العدالة في عدم توزيع اللقاحات، يستدعي القلق نحو تكاثر وتحور جديد لفيروس كورونا.