رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الرى»: 180 مليون جنيه تكلفة المرحلة الأولى لتطوير المساقى

ستوديو

استعرض المهندس محمد غانم، المتحدث الرسمي باسم وزارة الري والموارد المائية، جهود الوزارة منذ بداية عملها بالمشروع القومي لتأهيل الترع والذي بدأ في شهر سبتمبر الماضي، لتحقيق تطوير شامل للمنظومة المائية.

وقال في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، الذي يعرض عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين حسام حداد وجومانا ماهر: "التأهيل كان الخطوة الأولى ثم سننتقل إلى مرحلة المسقى، وهي الدرجة الأصغر من الترعة، حيث تحصل المياه من الترعة لإيصالها إلى أراضي المزرعة، أي أننا نريد أن تكون شبكة المجاري المائية مؤهلة لنقل كمية المياه المطلوبة".

وعن أعمال المساقي في محافظة القليوبية، أضاف: "بدأنا أعمال المساقي بمحافظة القليوبية، وتم بالفعل طرح أعمال لتأهيل 122 مسقى بأطوال تصل إلى 106 كيلو بتكلفة تتجاوز 180 مليون جنيه وذلك كمرحلة أولى، وسنطور الأرض بالكامل بالمساقي، وسننفذ أنظمة الري الحديثة في أراضي المزارعين، وسنطور كل مساقي القليوبية، وذلك تمهيدًا للتوسع لاحقًا في كل محافظات الجمهورية".

وعن مشروع تبطين الترع أوضح أنه يتم العمل على تطوير 8200 كم بعد أن كان المستهدف 7000 كم، وانتهينا من نحو 1900 كم، ونعمل على تبطين أكثر من 5500 كم، وهذه المرحلة ستنتهي منتصف العام المقبل.

وواصل: الشهور الأخيرة شهدت تحول أكثر من 335 ألف فدان إلى الرى الحديث، وهناك 85 ألف فدان قدم أصحابها طلبات من أجل التحول إلى منظومة الري الحديث.