رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محلل: قمة بوتين وبايدن حققت مفاجآت غير متوقعة

ستوديو

قال بسام البني، الكاتب والمحلل السياسي في الشأن الروسي، إن قمة الرئيسين الأمريكي جو بايدن والرئيس الروسي فلاديمير بوتين حققت مفاجآت غير متوقعة.

وأضاف، خلال حديثه لقناة "الغد"، أن القمة الروسية الأمريكية بدأت من الهرم والانطلاق إلى القاعدة، مشيرًا إلى أن القمم الأخرى بين البلدين كانت تبدأ من القاعدة وكان معروف نتائجها قبل القمة بأسبوع أو أكثر.

وأشار إلى أن القمة الحالية خرجت بمفاجآت غير متوقعة، موضحًا أن تصريحات الرئيسين قبل قمة اليوم كانت تدل على أن القمة ستفشل، وأنه كان من المتوقع أن يخرج كل رئيس يدلي بتصريحات معادية في مؤتمر صحفي خاص لكن الكل خالف ذلك ونجحت القمة، ومنتظر تنفيذ ما خرجت منه القمة الدولية.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن الاتفاق مع نظيره الأمريكي جو بايدن على عودة سفيري بلديهما، مضيفا أن توقيت عودتهما مسألة إجرائية بحتة.

وفي مؤتمر صحفي أعقب القمة الأمريكية الروسية في جنيف، قال بوتين إن النقاشات مع بايدن كانت بناءة للغاية، مشيرا إلى اتفاقهما على إجراء مشاورات حول الأمن الإلكتروني، وذكر بوتين أنه لم يلحظ أي عدائية خلال القمة مع بايدن، مؤكدا أن الجانبين أظهرا رغبة في إيجاد سبل لتقريب المواقف.