رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل ستقف الصين مع إثيوبيا في ملف سد النهضة؟

ستوديو

أكد الدكتور عدلي سعداوي، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، ضرورة إدارة الموارد المائية برشد دون سد النهضة، مشيرا إلى أن الترشيد في استهلاك المياه هو من الواجب وسلوك إنساني وأخلاقي، سواء في وجود وفرة مياه من عدمه.

 

ودعا سعداوي، خلال حواره مع الإعلامي محمد شردي، ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع عبر فضائية "الحياة" مساء اليوم الثلاثاء، المواطنين للاطمئنان فيما يتعلق بقضية سد النهضة، مؤكدًا أن مصر لن تتخلى عن حقوقها المائية، وستفعل كل شيء بيدها للحفاظ على هذا الحق، إن لم يكن بالسلم وهو في آخر مراحله، فسيكون بالتدخل العسكري، وهو الأمر الذي لا تتمناه مصر، ولكنها ستلجأ إليه إذا استدعت الضرورة لذلك.

 

ولفت عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إلى أن إثيوبيا تقوم بالعديد من الانتهاكات المخالفة للقانون الدولي فيما يخص سد النهضة، لأنها بذلك وبسبب ما تفعله وما سيترتب عليه من ضرر على دول أخرى من نقص مياه أو مخاطر من الملء الخاطي، تنتهك قانون الأنهار الدولي.

 

وأكد أن الصين لن تقف بجانب إثيوبيا، كما أن أمريكا تعارض ما تفعله، مما يشير إلى أن إثيوبيا تفقد قوتها وتضعف كثيرًا، موضحًا أن الصين لن تحمي إثيوبيا بأي حال من الأحوال، لأن مصر لجأت للمجتمع الدولي للدفاع عن الأمن والاستقرار.