رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عرابي: مصر تعمل على سد ثغرات يمكن أن تستغلها إثيوبيا ضدنا

ستوديو

قال السفير محمد عرابي، وزير الخارجية الأسبق، إن كلمة وزير الخارجية سامح شكري، في اجتماع وزراء الخارجية العرب بالدوحة، لا بد أن نتوقف أمامها بعض الشيء، وذلك لأنه ذكر نقطة هامة جدًا، وهي أن هذا الاجتماع ليس اصطفافًا عربيًا ضد دولة إفريقية.


وأضاف، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "آخر النهار"، مع الإعلامي تامر أمين، والمذاع عبر فضائية "النهار": "إثيوبيا لديها من اللؤم ما قد يؤهلها لأن تقنع الدول الإفريقية أن الدول العربية تجتمع ضدها، وبالتالي قد تضر بالعلاقات العربية والإفريقية، وهذا كلام مردود عليه".


وتابع: "مصر تتحرك في إطار استراتيجية واسعة تشمل سد ثغرات من الممكن أن تستغل ضدنا من قبل إثيوبيا التي انتهكت القانون الدولي، والميثاق الإفريقي، وانتهكت ميثاق الأمم المتحدة، بالإضافة إلى ما حدث باستقوائها بقوات أجنبية لقتل شعبها، وبالتالي مصر تتعامل مع هذا الملف بحكمة شديدة وصبر طويل وتهيئة بيئة استراتيجية مواتية للتحركات المصرية".


وأشار إلى أنه من المفروض أن يحدث اصطفاف إفريقي ضد إثيوبيا، لأنها تشكل بؤرة قلق في قارة كانت تنعم بالتفاهم بينها وبين بعض، مؤكدًا أن الاتحاد الإفريقي لن تكون له كلمة خاصة بسبب صمته التام تجاه ما يحدث في إقليم التيجراي والأزمات الأخيرة.