رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الأكبر فى إفريقيا».. تفاصيل مشروع محطة معالجة مياه بحر البقر (فيديو)

ستوديو

قال المهندس عمرو عثمان، نائب محافظ بورسعيد، إن محطة معالجة مياه بحر البقر هي الأكبر على مستوى قارة إفريقيا، حيث تبلغ قدرتها على المعالجة 5.6 مليون متر مكعب يوميًا، لافتًا إلى أنه جرى بناؤها وفقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي من أجل تنمية شبه جزيرة سيناء، على أن تنتهي كل مراحل الإنشاء فيها قبل نهاية هذا العام.

وأضاف المهندس عمرو عثمان، عبر مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المُذاع على قناة مصر الأولى، اليوم الثلاثاء، أن المحطة ستتعامل مع مياه الصرف الزراعي الموجودة في مصرف بحر البقر الذي يعتبر من أكبر مصارف الجمهورية ويمر بـ5 محافظات، بداية من القليوبية والشرقية والإسماعيلية والدقهلية إلى أن يصل لبحيرة المنزلة في بورسعيد.
 
وتابع: "في السابق، كانت المياه التي تخرج من بحر البقر تخرد إلى بحيرة المنزل وكانت تعتبر مصدرًا كبيرًا للتلوث، ومع توجه الرئيس عبدالفتاح السيسي لتطهير جميع بحيرات مصر كمشروع قومي آخر، أنشأنا هذه المحطة، هنرحم الدولة من الأمراض الناتجة عن التلوث". 

وأشار إلى أن هذا المشروع يستهدف القضاء على التلوث في بحيرة المنزلة وتنمية الثروة السمكية بها، ومعالجة المياه بأفضل أساليب التكنولوجيا، وستعبر أسفل القناة السويس بالسحارات وستتجه إلى شرق بورسعيد وشبه جزيرة سيناء، وسيتم استصلاح أكثر من 400 ألف فدان وستستخدم فيها هذه المياه. 

وأكد نائب محافظ بورسعيد، أن هذه المحطة تستخدم أحدث الأساليب العلمية في المعالجة بناء على توجيهات الرئيس السيسي.