رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«تنمية المشروعات»: منح المستفيدين 120 ألف قرض سنويًا بـ5 مليارات جنيه

ستوديو

قال المهندس طارق شاش، نائب الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، إن الجهاز شهد اهتمامًا ملحوظًا وطفرة كبيرة خلال تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي الحكم، لافتًا إلى أن الجهاز قام بضخ 32 مليار جنيه خلال 7 سنوات.

 

وأضاف المهندس طارق شاش، خلال لقائه عبر زووم ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على قناة مصر الأولى، اليوم الاثنين، أن هناك مبادرة البنك المركزي بـ200 مليار جنيه على مدى خمس سنوات، مشيرًا إلى أن أرصدة التمويل بلغت 26 مليار جنيه لـ3 ملايين عميل بالجهاز، بالإضافة إلى أن الجهاز يمنح المستفيدين نحو 120 ألف قرض سنويًا بقيمة تبلغ 5 مليارات جنيه من جهاز تنمية المشروعات.

 

وأوضح أن قانون المشروعات الصغيرة والمتوسطة الذي صدر في يوليو 2020 له مزايا كثيرة، حيث إنه وضع تعريفات واضحة تلتزم بها كل جهات الدولة، وحدد الأدوار ومنح الجهاز مسئولية إدارة هذا الملف وأن يكون الجهة المعنية بالتنسيق مع كل أجهزة الدولة.

 

وأشار إلى أن القانون أتاح مزايا كثيرة لأصحاب المشروعات، مثل الحوافز الضريبية غير المسبوقة كالإعفاء من الرسوم وضريبة الدمغة على تسجيل الأراضي، وتأسيس الشركات، وعقود الائتمان، والإعفاء من ضريبة الأرباح الرأسمالية، والإعفاء من ضريبة توزيع الأرباح لشركات الشخص الواحد.