رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"نادر حدوثه بمصر".. ما هو "المهق" وكيف يصيب أطفالنا؟ (فيديو)

ستوديو

في اليوم العالمي للتوعية بمرض "المهق"، أكد الدكتور هاني الناظر، رئيس المركز القومي المصري للبحوث السابق، أن مرض "المهق" يحدث نتيجة خلل جيني بسبب عدم وجود صبغة الملانين في جسم الإنسان.

وقال خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "8 الصبح" على فضائية "دي إم سي" اليوم الأحد، إن لون بشرة الإنسان يتوقف على كمية الملانين الموجودة في جسمه والتي تفرزها مجموعة من الخلايا، موضحا أنه كلما زادت الكمية أدت لاسمرار الشخص وكلما قلت يبدأ جسم الإنسان يصبح فاتحا، حتى تحدث مشكلة المهق والتي تنتج عن غياب صبغة الملانين في جسم الإنسان.

وأضاف أن مرض المهق هو خلل جيني يحدث لجسم الإنسان، مؤكدا أن أي إنسان قد يحدث له ذلك، فلا يمكن أن نرجع السبب في هذا المرض لزواج الأقارب أوبسبب تناول أدوية معينة، موضحا أن نسبة حدوث مرض المهق نادرة، وغير منتشر في مصر بشكل كبير.

ونصح الناظر المصابين بـ"المهق"، بارتداء الملابس القطنية البيضاء، وتغطية أجزاء أكبر من الجسم، واستخدام الكاب على الرأس، ونظارات الشمس، مشددا على أن كل ساعات النهار ضارة بالنسبة لهم.

وعن إمكانية عمل اختبارات معملية للمقبلين على الزواج، لمعرفة مدى حدوث مرض "المهق" للأطفال، أوضح أن اكتشاف المرض عند الزوجين قبل الإنجاب صعب، لأنه لا يعتبر مرضا وراثيا.